بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المسائل المهمه لعامة الأمه
تأليف الشيخ يحيى فارع
______________________
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه وأشهد أن محمد عبده ورسوله
أما بعد
فهذه مائة مسألة وجوابها جمعها أحد الطلاب لنفسه ولزملائه على شكل أسئلة ليسهل حفظها وسماها ( المسائل المهمة لكافة الأمة )
وقد تصل إلى أكثر من مائة وهي في التوحيد وفي شروط وأركان وواجبات العبادة وفي أحكام السهو.
فينبغي لكل مسلم تعلمها وحفظها ليعبد الله على علم، وطلاب العلم المبتدئون في حقهم آكد.
أسأل الله أن ينفعنا بها جميعاً
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الدرس الأول
التعريفات للشروط والأركان والواجبات والسنن.
س1: ما هو الركن؟
ج: الركن هو ما يتم به الشيء الذي هو فيه ويلزم من عدم وجوده بطلان ما هو ركن فيه كالركوع في الصلاة مثلاً فهو ركن فيها يلزم من عدمه بطلانها.
س2: ما هو الشرط؟
ج: الشرط هو كالركن لا يصح العمل إلا به إلا أنه يكون خارجاً عما هو شرط فيه.
كالوضوء مثلاً للصلاة، فلا تصح بدونه.
( والشرط في اللغة العلامة ، وفي الاصطلاح ما لا يلزم من وجوده الوجود ويلزم من عدمه العدم).
س3: ما هو الواجب:-
ج: الواجب هو كل ما ثبت الأمر به في الكتاب أو السنة ولا دليل على ركنيته أو شرطيته ويثاب فاعله امتثالاً ويستحق تاركه العقاب.
س4: ما هي السنة؟
ج: السنة هي ما واضب النبي r عليه من العبادات دائماً أو غالباً ولم يأمر به أمر إيجاب ويثاب فاعلها امتثالاً ولا يعاقب تاركها.
س4: ما هو الفرق بين الواجب والفرض؟
ج: ليس بينهما فرق على الصحيح ولكن بعضهم يعبر بالواجب وبعضهم يعبر بالفرض وهو هو.
س5: ما هو الفرق بين الركن والشرط؟
ج: الركن ممكن تداركه أثناء العبادة لأنه جزء منها ، وأما الشرط تبطل بعدمه العبادة لأنه منفصل عنها.
س6: هات مثالاً يوضح أن الركن يمكن تفاديه أثناء العبادة؟
ج: لو ترك المصلي مثلاً الركوع فيمكن أن يعود إليه ما لم يكن قد وصل إلى محله فيلغى الركعة التي فات ركوعها كاملة ، إذاً بذلك حصل تدارك هذا الركن.
س7: هات مثالاً يوضح أن الشرط تبطل بعدمه العبادة؟
ج: الوضوء شرط لصحة الصلاة فإذا ذكر المصلي أنه غير متوضئ وقد دخل في العبادة فلا يمكنه التدارك ، بل صلاته باطلة وعليه أن يذهب للوضوء ويعيد صلاته.
س7: كم هي أحكام الإسلام؟
ج: أحكام الإسلام خمسة وهي 1) واجب، 2) مستحب. 3) محرم. 4) مكروه. 5) مباح.
الدرس الثاني:
( الوضوء ) شروطه – أركانه – واجباته – مبطلاته).
س8: ما هو الدليل على مشروعية الوضوء؟
ج: قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) وقول الرسول r ( لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.
س9: ما هي شروط الوضوء؟
ج: شروط الوضوء عشرة وهي 1) الإسلام. 2) العقل. 3) التمييز. 4) النية. 5) استصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم طهارته. 6) وانقطاع موجب الوضوء. 7) واستنجاء أو استجمار قبله.
وطهورية ماء 9) وإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة. 10) دخول وقت الصلاة في حق من حدثه دائم.
س10: ما هي أركان الوضوء التي إذا ترك المتوضئ واحداً منها لم يصح وضوءه؟
ج: أركان الوضوء هي ستة وهي1) غسل الوجه. ومنه المضمضة والاستنشاق. 2) غسل اليدين إلى المرفقين. 3) مسح جميع الرأس ، ومنه الأذنين. 4) غسل الرجلين إلى الكعبين. 5) الترتيب. 6) الموالاة.
س11: ما هي نواقض الوضوء؟
ج: هي:1) الخارج من السبيلين.2) وزوال العقل بنوم أو غيره.3) ومس الفرج باليد من غير حائل إذا كان بشهوة.4) وأكل لحم الإبل.5) والردة عن الإسلام أعاذنا الله والمسلمين من ذلك.
س12: إذا تبين للمتوضئ بعد إكمال وضوئه أن هناك بقعة في الرجلين أو في أي عضو من أعضاء الوضوء لم يصبها الماء ماذا يفعل؟
ج: إذا كان الوقت يسيراً فيسبغ محل الخلل ثم يكمل وضوءه في باقي الأعضاء معيداً لها لأجل الترتيب وأما إذا كان الوقت كثيراً فيعيد الوضوء فإن كان قد صلىّ فيعيد الوضوء والصلاة.
س13: هل غسل الميت ينقض الوضوء؟
ج: ذهب أكثر أهل العلم أنه لا ينقض الوضوء.
س14: معلوم انه يجب أن لا يمس فرج الميت إلا من وراء حائل لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل فهل عليه وضوء؟
ج: نعم عليه وضوء وهو قول الجمهور.
س15: هل مس المرأة الأجنبية أو الزوجة ينقض الوضوء؟
ج: مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً سواء كان بشهوة أو غير شهوة في اصح قولي العلماء ما لم ينزل منه شيء (لكن مس المرأة الأجنبية والنظر إليها أو مصافحتها كله محرم وأما معنى قوله تعالى (أو لامستم النساء) فالمقصود به الجماع كما قاله ابن عباس رضي الله عنهما.
الدرس الثالث
(الغسل ) أركانه - موجباته- مستحباته ، ويليه أسباب التيمم وصفته ونواقضه.
س16: ما هي أركان الغسل؟
ج: هي 1) النية. 2) تعميم البدن بالماء؟
س17: ما هي موجبات الغسل؟
ج: موجبات الغسل هي 1) خروج المني في اليقظة أو في النوم. 2) الجماع وإن لم ينزل.
3) إسلام الكافر. 4) انقطاع دم الحيض أو النفاس.
5) الموت، إذا مات المسلم وجب على الأحياء تغسيله.
أما غسل الجمعة من العلماء من جعله مستحب ومنهم من جعله واجب على كل محتلم، للحديث
س18: ما هي الحالات التي يستحب لها الغسل؟
ج: يستحب الغسل للحالات التالية:-
1) للإحرام بحج أو عمرة. 2) لدخول مكة.
3) الاغتسال من غسل الميت؟
4) الاغتسال عند كل جماع ، لمن طاف بنسائه ، مع جواز الغسل الواحد للجميع.
5) اغتسال المستحاضة لكل صلاة ، أو للظهر والعصر غسلاً واحداً وكذلك تؤخر المغرب مع العشاء وتغتسل لهما غسلاً واحداً وتغتسل لصلاة الفجر غسلاً.
6) الاغتسال للعيدين. 7) الاغتسال من دفن المشرك.
الاغتسال من الإغماء.
التيمم:-
س19: ما هي الأسباب التي يباح عندها التيمم بالصعيد بدل الوضوء أو بدل الاغتسال؟
ج: الأسباب هي:1) عدم وجود الماء.2) خوف ضرر من استعماله إما لمرض أو شدة برد.
س20: ما هي صفة التيمم؟
ج: عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال أجنبت فلم أصب ماء فتمعكت في الصعيد وصليت فذكرت ذلك للنبي r فقال إنما يكفيك هكذا وضرب النبي r بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه) متفق عليه.
س21: ما هي نواقض التيمم؟
ج: ينقض التيمم ما ينقض الوضوء،وينقضه أيضاً وجود الماء ، وأما ما مضى من صلاته فصحيحة ولا يلزم إعادتها.
الدرس الرابع
( الصلاة ) شروطها – أركانها – واجباتها – مبطلاتها
س22: ما هو الدليل على فريضة الصلاة؟
ج: قوله تعالى ( فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا) وقال (وحافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين).
س23: ما هي شروط الصلاة التي لا تصح إلا بها؟
ج: شروط الصلاة تسعة؟
وهي 1) الإسلام. 2) العقل. 3) التمييز. 4) رفع الحدث 5) إزالة النجاسة. 6) ستر العورة.7) دخول الوقت.
استقبال القبلة. 9) النية.
س24: ما هي أركان الصلاة( الذي إذا ترك المصلي واحداً منها لم تصح صلاته)؟
ج: أركان الصلاة 14ركناً وهي 1) القيام في الفرض مع القدرة . 2) تكبيرة الإحرام. 3)قراءة الفاتحة. 4) الركوع. 5) الرفع منه. 6) الاعتدال بعد الركوع. 7) السجود (وكلاً من السجدتين ركن لوحدها)
الرفع منه 9) الجلسة بين السجدتين. 10)الطمأنينة في جميع الأفعال. 11) التشهد الأخير. 12) الجلوس لـه. 13) التسليم. 14) الترتيب.
س25: ما هو الركن الذي لا تنعقد الصلاة إلا به؟
ج: تكبيرة الإحرام.
س26: ما هي أعضاء السجود السبعة؟
ج: مبينة في قوله r (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه، واليدين والركبتين وأطراف القدمين).
س27: ما هي واجبات الصلاة التي إذا ترك منها المصلي شيء صحت صلاته ويستحق العقاب؟
ج: هي 1) السترة. 2) الاستعاذة. 3) جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام لأنها ركن. 4)قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد. 5) قول ربنا ولك الحمد لجميع المصلين. 6) السجود على سبعة أعضاء[1] 7) التشهد الأول.
الجلوس لـه 9) الصلاة على النبي r 10) التعوذات الأربع.
تمت شروط وأركان وواجبات الصلاة وما عداها مما تعلمناه في الصلاة فهي سنن الصلاة
س28: ما هي مبطلات الصلاة؟
ج: مبطلات الصلاة هي 1) تيقن الحدث كأن يسمع صوتاً أو يجد ريحاً 2) ترك ركن من أركانها أو شرط . 3) الأكل أو الشرب. 4) الكلام عمداً لغير مصلحة الصلاة. 5)الضحك وهو القهقهة وليس التبسم 6) ذكر صلاة قبلها كأن يدخل العصر ويذكر أنه ما صلىّ الظهر.7) مرور المرأة البالغة أو الحمار أو الكلب الأسود بين يدي المصلي.
س29: للصيام ركنان فما هما؟
ج: هي:1) النية 2) الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس تعبداً لله.
س30: ما هي الأربعة الأركان التي لا يصح الحج إلا بها؟
ج: هي 1) الإحرام. 2) الطواف. 3) السعي. 4) الوقوف بعرفة.
س31: أركان العمرة ثلاثة فما هي؟
ج: الإحرام والطواف والسعي وانظر التفاصيل المتعلقة بالحج والعمرة في الورقة المرفقة الخاصة بها.
الـــدرس الخامس
أحــاديث فــي أحــكام الســهو
س32: هات حديث بن مسعود في سهو النبي r وصلاته الظهر خمساً ؟
ج: عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي r صلىّ الظهر خمساً فقيل له أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمساً فسجد سجدتين بعد ما سلم . وفي رواية فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم. (رواه الجماعة)
س33:هات حديث أبي هريرة عن نسيانه r وتسليمه الظهر أو العصر بعد ركعتين ؟
ج: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي r صلىّ بهم الظهر أو العصر فسلم من ركعتين فخرج السرعان من أبواب المسجد يقولون قصرت الصلاة وقام النبي r إلى خشبة المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان فقام رجل فقال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة فقال النبي r لم أنسى ولم تقصر فقال الرجل بلى قد نسيت فقال النبي r لأصحابه أحق ما يقول قالوا نعم فتقدم النبي r فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ثم سلم) (متفق عليه)
س34: هات حديث بن بحينه في نسيانه r التشهد الأول ؟
ج: عن عبدالله بن بحينه رضي الله عنه أن النبي r صلـى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم . (رواه البخاري)
س35: هات حديث بن مسعود في تحري الصواب عند الشك في الصلاة ؟
ج: عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي r قال إذا شك أحدكم في صلاته فليتحرى الصواب فاليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين ( متفق عليه وهذا لفظ البخاري )
س36: هات حديث أبي سعيد ؟ في البناء على اليقين عند الشك في الصلاة ؟
ج:عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي r وسلم قال (إذا شك أحد كم في صلاته فلم يدركم صلىّ ثلاثاً أم أربعاً فليطرح الشك وليبني على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلىّ خمساً شفعن له صلاته وإن كان صلىّ إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان).
س37: لسجود السهو ثلاثة أسباب فما هي ؟
ج: هي الزيادة في الصلاة , أو النقص , أو الشك .
س38: متى يسجد للسهو إذا كان سبب الزيادة ؟
ج: يسجد للسهو إذا كان سببه الزيادة بعد السلام , يسجد سجدتين ثم يسلم مرة أخرى .
س39: هل يوجد دليل على أن الزيادة في الصلاة يسجد لها بعد السلام ؟
ج: الدليل حديث بن مسعود في سهو النبي r وصلاته الظهر خمساً وكذلك أنظر حديث أبي هريرة عن نسيانه r وتسليمه الظهر أو العصر بعد ركعتين
س40: إذاً حديث أبي هريرة فيه نقص وليس فيه زيادة لأنه r سلم وباقي له ركعتين؟
ج: لكنه r لما علم قام فأكمل ما بقي له , فأصبحت التسليمتان التي فعلهما قبل انتهاء الصلاة زيادة في الصلاة يسجد لها بعد الصلاة.
س41: متى يسجد للسهو إذا كان سببه النقص
ج: قبل السلام .
س42: هل يوجد دليل على أن النقص في الصلاة يسجد له السهو قبل السلام ؟
ج: أنظر حديث بن بحينه في نسيانه r التشهد الأول.
س43:إذا اجتمع على المصلى سهوان موضع سجود أحدهما قبل السلام وموضع الأخر بعد السلام فكيف يفعل؟
ج: قال العلماء يغلّب ما قبل السلام وإن كان السهوان موضعهما بعد السلام فليكن السجود بعد السلام يجبر السهوان (يعني ليس لكلى سهو سجود لوحده في الصلاة الواحدة )
س44: ما هو الشك؟
ج: الشك هو التردد بين أمرين أيهما الذي وقع .
س45: في العبادات ثلاث حالات لا يلتفت فيها إلى الشك فما هي .
ج: هي :-
1- إذا كان مجرد وهم لا حقيقة له كالوسواس .
2- إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة إلى حصل لـه فيها شك .
3- إذا كان بعد الفراغ من العبادة فلا يلتفت إليه – ما لم يتيقن الأمر .
س46: إذا شك المصلي في صلاته فتحرى الصواب فذكر وأتم عليه صلاته فهل يسجد قبل السلام أم بعده ؟
ج: يسجد بعده ثم يسلم مرة أخرى , والدليل حديث بن مسعود في تحري الصواب عند الشك في الصلاة .
س47: شخص صلـى الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ثم ترجح عنده أنها الثالثة فماذا يفعل ؟
ج: يجعلها الثالثة فيأتي بعدها بركعة ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم لحديث بن مسعود في تحري الصواب عند الشك .
س48: وإذا لم يترجح عنده أنها الثانية أو الثالثة فماذا يفعل ؟
ج: يبني على الأقل فيجعلها الثانية فيتشهد التشهد الأول ويأتي بعده بركعتين ويسجد للسهو قبل السلام والدليل على ذلك حديث أبي سعيد في البناء على اليقين في الصلاة.
س49: شخص صلـى ركعتين نافلة فلما وصل إلى التشهد شك انه ما عمل إلا ركعة واحدة فلم يترجح له أحد الأمرين فماذا يفعل؟
ج: يبني على اليقين وهو على الأقل فيكمل عليه صلاته فيأتي بالركعة الثانية ثم يتشهد ويسجد السهو قبل السلام.
الدرس السادس في التوحيد
مراتب الدين الثلاث وشروط ومعاني الشهادتين- أين الله – أدلة زيادة ونقصان الإيمان)
س50: كم أركان الإسلام؟
ج: هي خمسة وهي 1) شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله 2) وإقام الصلاة 3) وإيتاء الزكاة 4) وصوم رمضان 5) وحج البيت.
س51: كم أركان الإيمان؟
ج: أركان الإيمان ستة وهي أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.
س52: ما هو الإحسان؟
ج: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك؟
س53: كم هي شروط لا إله إلا الله؟
ج: ذكر العلماء ثمانية وهي:-
1- العلم المنافي للجهل. 2- واليقين المنافي للشك.
3- والإخلاص المنافي للشرك. 4- والصدق المنافي للكذب.
5- والمحبة المنافية للبغض. 6- والانقياد المنافي للترك.
7- والقبول المنافي للرد. 8- والكفر بما يعبد من دون الله.
وقد جمعت في البيتين الآتيين:-
علم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقــياد والقبـــول لـهــا
وزيد ثامنها الكفران منك بمــا سوى الإله من الأشياء قد ألها
س54: ما معنى لا إله إلا الله؟
ج: أي لا معبود بحق إلا الله وغير الله إن عبد فبباطل، لقوله تعالى (ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير) ولقوله تعالى(فاعلم أنه لا إله إلا الله).
س55: ما معنى محمدٌ رسول الله؟
ج: أي لا متبوع بحق إلا رسول الله r وغير رسول الله r إن اتبع فيما لا دليل عليه فقد اتبع بباطل لقوله تعالى (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون) (الأعراف:3)
س56: اذكر دليلاً من القرآن أن الله في السماء؟
ج: قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى) وقوله تعالى ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه).
س57: عرف الإيمان؟
ج: الإيمان نطق باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالجوارح والأركان ويزيد بالطاعة وينقص بالمعصية؟
س58: هات دليلاً على زيادة الإيمان؟
ج: الدليل على زيادة الإيمان- قوله تعالى (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل).
تــــــابــــــع التوحيــــــد
س59: هات دليلاً على نقصان الإيمان؟
ج: الدليل على نقصان الإيمان في قوله r (الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان).
س60:الله تبارك وتعالى لا يقبل أي عمل من أي عامل إلا بشرطين فما هما؟
ج: الشرط الأول من شروط قبول العمل أن يكون خالصاً لله فلا يبتغي صاحبه إلا وجه الله لقوله تعالى (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصاً لـه الدين ألا لله الدين الخالص).
والشرط الثاني: أن يكون موافقاً لهدى النبي r لقوله r (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).
س61: عرف التوحيد؟
ج: التوحيد هو إفراد الله في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.
س62: ما هو الدليل على وجوب توحيد الله؟
ج: قوله تعالى(ألر، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير،ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير).
وقوله r لمعاذ لما بعثه إلى اليمن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى.
س63: للتوحيد ركنان أساسيان، فما هما؟
ج: الأول إفراد الله بالعبادة، الثاني إفراد رسول الله r بالمتابعة؟
س64: ذكر العلماء أن التوحيد أربعة أقسام فما هي؟
ج: هي 1) توحيد الربوبية. 2) توحيد الألوهية. 3) توحيد الأسماء والصفات وهذه الثلاثة خاصة بالله. 4) توحيد المتابعة وهذا خاص بالنبي r.
س65: ما هو توحيد الربوبية؟
ج: هو إفراد الله في أفعاله، ومعناه أن الله هو المتفرد بالخلق والأمر والملك والتدبير والموجد لهذه الكائنات من العدم إلى الوجود بدون شريك ولا معين والدليل قوله تعالى (الحمد لله رب العالمين.
س66: هل نستفيد شيئاً من تعلم توحيد الربوبية؟
ج: نتعلم توحيد الربوبية لنحذر الوقوع في شرك الربوبية فلا نعتقد أن شخصاً غير الله يخلق أو يرزق أو يحيى أو يميت أو يقدر على شيء من صفات الربوبية.
س67: هل الكفار والمشركون في عهد النبي r معترفون بتوحيد الربوبية؟
ج: الكفار والمشركون معترفون بتوحيد الربوبية ويتعبدون ويحجون ويتصدقون ويذكرون الله ومقرون أن الله هو المتفرد بالخلق والأمر والموجد لهذه الكائنات من العدم إلى الوجود.
س68: إذاً ما هي الأفعال التي أوجبت مقاتلتهم وهم مقرون بتوحيد الربوبية؟
ج: الذي أوجب مقاتلة الكفار والمشركين وأباح دماءهم هو إنكارهم لتوحيد الألوهية الذي دعا إليه جميع الأنبياء والرسل ودعاهم إليه رسول الله r بأن يقولوا لا إله إلا الله فلم يستجيبوا لـه وقالوا (أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب).
س69: ما هو توحيد الألوهية؟
ج: هو إفراد الله بأفعال العباد ، ومعناه صرف جميع أنواع العبادات من ذبح ونذر ودعاء وتوكل وخوف ورجاء وإنابة وغير ذلك من أنواع العبادات لله وحده لا شريك لـه: لقوله تعالى (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً).
س70: هل نستفيد شيئاً من تعلم توحيد الألوهية؟
ج: نتعلم توحيد الألوهية لنحذر الوقوع في شرك الألوهية فلا نصرف نوعاً من أنواع العبادات لغير الله كالركوع والسجود والذبح والنذر والدعاء والحلف وغير ذلك.
س71: ما معنى لا إله؟
ج: نفي لجميع الآلهة.
س72: ما معنى إلا الله؟
ج: إثبات الألوهية لله وحده لا شريك لـه.
س73: لماذا انزعج المشركون من كلمة لا إله إلا الله؟
ج: لأنهم كانوا في الجاهلية كل لـه آلهة يعبدها من دون الله فلما جاءهم رسول الله r بأن يقولوا لا إله إلا الله غضبوا فقالوا (أجعل الآلهة إلهً واحداً إن هذا لشيء عجاب).
س74: ما هي أنواع الآلهة التي كان الكفار والمشركون يدعونها من دون الله؟
ج: هي كثيرة مثل عيسى والملائكة ومريم وأناس صالحين وأولياء يعتقدون أنهم يشفعون لهم عند الله ومنهم من يدعو آلهة أسوأ من ذلك كصنم وشجر وجني ومنهم من يدعو طاغوت من طواغيت الإنس؟
س75: ما هو ضد التوحيد؟
ج: ضد التوحيد الشرك ، وهو نوعان شرك أكبر وشرك أصغر.
س76: ما هو الشرك الأكبر؟
ج: هو أن يعتقد إنسان أن غير الله يخلق أو يرزق أو يحيى أو يميت أو يعلم الغيب أو يتصرف في الكون، وكذلك من الشرك أن يصرف إنسان نوعاً من أنواع العبادة لغير الله كالركوع والسجود والذبح والنذر والدعاء إلى غير ذلك ، وهو مخرج من الملة (وهو موجب للخلود في النار).
س77: ما هو الشرك الأصغر؟
ج: هو كثير مثل الحلف بغير الله من غير تعظيم للمحلوف به ، وكقول ما شاء الله وفلان ومنه قولهم الله والنبي ، وقولهم أنا عند الله وعندك، ومنه الرياء والسمعة ، وهو غير مخرج من الملة ولكن تجب التوبة منه ، وهو من أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر وهو( موجب لاستحقاق الوعيد في النار دون الخلود).
س78: عرف الطاغوت؟
ج: هو كلما تجاوز به العبد حده من معبود ومتبوع ومطاع.
س79: من هم رؤوس الطواغيت؟
ج: قال ابن القيم رحمه الله:- الطواغيت كثير ورؤوسهم خمسة: وهم 1) إبليس لعنه الله.2) ومن عبد وهو راض. 2) ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه.4) ومن ادعى شيئاً من علم الغيب. 5) ومن حكم بغير ما أنزل الله[2].
س80: هل المشعوذين من الطواغيت؟
ج: كل من نصب نفسه من المشعوذين لإخبار الناس بعلم الغيب أو أن بيده ضراً أو نفع من كهان وعرافين وسحره ومنجمين فهو طاغوت.
س81: وهل يجوز الذهاب إلى هؤلاء الطواغيت؟
ج: الطواغيت كفار لا يجوز الذهاب إليهم ، ومن ذهب إليهم وصدقهم كفر.
س82: ما هو توحيد الأسماء والصفات؟
ج: هو إفراد الله بما سمى به نفسه أو سماه به رسوله r من غير تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل لقول تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) وقوله تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذر الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون).
س83: ماذا نستفيد من تعلم توحيد الأسماء والصفات؟
ج: حتى لا نثبت لربنا اسماً ولا صفة إلا بدليل من الكتاب أو السنة ، وحتى لا نسمي أو نصف بعضاً من عباد الله بالأسماء والصفات الخاصة بالله سبحانه.
س84: ما هو توحيد المتابعة؟
ج: توحيد المتابعة: هو أن نفرد رسول الله r في الاتباع فلا نتبع إلا إياه اتباعاً صادقاً لقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم، قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين) (آل عمران:31، 32) وقال تعالى (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب).
س85: الذهاب إلى المشعوذين شرك فمن هم المشعوذون لنحذرهم؟
ج: المشعوذون هم: الكهان والعرافين ومنهم (المقذيين) والمنجمين والسحرة.
س86: من هو الكاهن؟
ج: هو الذي يزعم علم الغيب ويخبر الناس بأشياء غيبية لم تقع بعد : فيقول سيقع كذا وكذا ويخبرهم عما في الضمير فالذهاب إليه محرم.
س87: من هو العراف؟
ج: هو الذي يعرف الناس بما قد وقع وخفي على الناس أمره مثل موضع الضالة أو السرقة أو اسم السارق أو الساحر ومكان السحر وغير ذلك ، والمقذي والمقذية هم كذلك من العرافين.
س88: ما هي عقوبة من يأتي العراف فيسأله عن شيء ولكن لم يصدقه؟
ج: يقول النبي r (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل لـه صلاة أربعين ليلة).
س89: ما هو الدليل على كفر من يأتي الكهان والعرافين فيصدقهم؟
ج: قوله r ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد r).
س90: من هو المنجم؟
ج:هو الذي يعتقد أن للنجوم تأثيراً في الحوادث، وهو من المشعوذين الذي يتحسبون للناس بالنجوم فيقولون الساعة الفلانية طيبة والساعة الفلانية نحس وما إلى ذلك من الأباطيل.
س91: هل المنجم ساحر؟
ج: يقول النبي r (من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد).
س92: من هو الساحر؟
ج: هو الذي يتعاطى السحر والسحر هو عبارة عن طلاسم ورقى بكلمات لا تفهم تؤثر في بدن المريض وعقله بواسطة الشياطين.
س93: ما هو الدليل على كفر الساحر؟
ج: قول تعالى ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر) وقوله تعالى (ولا يفلح الساحرون) ، والسحر من السبع الموبقات.
س94: ما هو الذي يعطيه الساحر للشياطين مقابل استخدامه لهم في أعماله السحرية؟
ج: يذبح لهم وينذر لهم من دون الله وربما ركع لهم وسجد؟
س95: وماذا يستفيد الشياطين من كفر الساحر بسجوده لهم وذبحه لهم من دون الله؟
ج: هم يريدون غواية الناس حتى يكفروا بالله فيصبحوا مثلهم من أهل النار.
س96: هل السحرة والشياطين يقدرون على كل ما يريدونه من ضر الناس؟
ج: يقول ربنا سبحانه (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) ومعناه أن الضرر لا يصيب إلا من قدره الله عليه، إما لإبتلاء وإما بسبب ذنوب وإما لغير ذلك من الحكم التي لا يعلمها إلا الله.
س97: كيف ننصح المسلم الذي يخاف من الجن؟
ج: نقول لـه اتق الله واعلم أن الصالحين الملتزمين بالشرع لا يخافون إلا الله فالجن والشياطين لا يقدرون على أن يضروا أحد إلا بإذن الله ، وانظر قصة أبي هريرة رضي الله عنه لما أمسك الجني والجني يسرق تمراً ، فلم يستطع الجني أن يضره بشيء ، إذاً النصيحة أنه من أراد العزة والشجاعة والطمأنينة فعليه الالتزام بشرع الله.
س98: من القائل (من لم يكفر الكفار كاليهود والنصارى والمشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر؟
ج: قال ذلك العلماء وجعلوه من نواقض الإسلام.
س99: استخرج لنا ثلاث فوائد من هذا القول؟
ج: الأولى: يجب علينا أن نعتقد أن كل المشعوذين الذين نصبوا أنفسهم للضر والنفع ويزعمون علم الغيب من كهان وعرافين ومنجمين وسحرة يجب علينا أن نعتقد أنهم مشركون كفرة.
الثاني: يجب علينا أن نعتقد أن كل من يذهب إليهم ويصدقهم مشرك كافر[3].
الثالث: يجب علينا أن نعتقد أننا إذا لم نكفرهم أو حصل لنا التردد هل يكفروا أو لا يكفروا أو صححنا مذهبهم نكفر ، ذلك لأن الله قد كفرهم فلماذا نحن نتردد عن تكفيرهم.
س100: هات آية قرآنية تبين أن الله قد كفرهم؟
ج: قوله تعالى(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية) (البينة).
س101: هل النذر عبادة؟
ج: النذر عبادة والعبادة لا تكون إلا لله ، لقوله تعالى: وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار) وقوله تعالى (إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبل مني إنك أنت السميع العليم).
س102: هل يجوز الوفاء بالنذر إذا كان لغير الله؟
ج: إن كان نذر طاعة وجب الوفاء به وإن كان نذر معصية لا يجب الوفاء به لقوله r ( من نذر أن يطيع الله فليطيعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه)[4].
س103: هل يجوز دعاء غير الله كابن علوان والباهوت والبدوي والجيلاني والجبرتي والزيلعي والهادي وابن العجيل وابن الهتار والهاشمي والخمسة والعيدروس وغير ذلك من عبيد الله الذين لا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ولا نشورا؟
ج: دعاء غير الله يعتبر شركاً أكبر وكفراً سواء كان المدعو إنساناً أو صنماً أو جنياً أو غير ذلك لأن الدعاء لا يكون إلا لله لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) (البقرة:168) وقال تعالى (والذين تدعون من دون الله لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون) (الأعراف:197) وقال تعالى (ومن يدع مع الله إله آخر لا برهان لـه به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون) (المؤمنون 117).
س104: إلى كم تنقسم الذبائح؟
ج: تنقسم الذبائح إلى ثلاثة أقسام: مشروعة ، ومباحة ، ومحرمة.
س105: ما هي الذبائح المشروعة؟
ج: هي ذبائح الضحايا ، والهدايا ، والنذر ، والعقيقية ، والولائم ، ولإكرام الضيف، والصدقات ، والفدية في الحج والعمرة.
س106: ما هي الذبائح المباحة؟
ج: الذبائح المباحة هي ما كانت للأكل أو للبيع.
س107: ما هي الذبائح المحرمة؟
ج: الذبائح المحرمة تنقسم إلى قسمين شركية شرك أكبر وشركية شرك أصغر.
س108: ما هي الذبائح الشركية شرك أكبر؟
ج: هي كما يلي:-
1) ما كانت للجمادات مثل الأصنام والذبح السنوي للبحر أو الجبل ونحو ذلك.
2) ما كانت للجن ليخرجوا من المريض وبعد الانتهاء من بناء البيت حجاب من الجن وكذلك ما يذبح مكان الكنز إذا وجد ، فكله شرك مخرج من الملة.
س109: ما هي الذبائح الشركية شرك أصغر؟
ج: هي :- الذبح عند الخصومة، أو القمارـ أو الذبح عند القبر ، وهنالك ذبائح مبتدعة كالتي يفعلوها في نصف شعبان أو يوم27رجب أو ليلة 12 ربيع أول وكذلك أول السنة وآخرها فكلها محرمة يجب التوبة منها.
س110: هل تعليق الحروز والتمائم والتولة شرك أصغر أو شرك أكبر؟
ج: تعليق الحروز والتمائم والتولة والحلتيت والجلد إذا كان يعتقد صاحبها ضرها أو نفعها من دون الله فهو شرك أكبر سواء كان في إنسان أو في حيوان أو في دكان أو في سيارة أو غيرهم لقوله r (إن الرقى والتمائم والتولة شرك) وقوله r (من علق تميمة فقد أشرك) وإن كان لم يعتقد ضرها أو نفعها من دون الله فهو شرك أصغر وهو من أكبر الكبائر.
س111:هل يجوز كتابة شيء من القرآن ثم نعلقه على المريض؟
ج: كتابة شيء من القرآن أو من الأدعية النبوية في ورقة وتعليقه على المريض ، وكذلك حرق الورق وتبخير المريض بها كله بدعة لم يفعل ذلك النبي r.
س112: إذاً كيف يكون الاستشفاء بالقرآن؟
ج: يكون بالقراءة على المريض من الكتاب أو السنة.
س113: إلى كم ينقسم النفاق؟
ج: ينقسم إلى قسمين اعتقادي ، وعملي.
س114: ما هو النفاق الاعتقادي؟
ج: النفاق الاعتقادي هو: النفاق الأكبر المخرج من الملة وهو أن يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر ، فصاحب هذا النوع مسلم في الظاهر وكافر وزنديق في الباطن وإذا مات عليه فهو في الدرك الأسفل من النار لقوله تعالى (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله، فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤتي الله المؤمنين أجراً عظيماً).
س115: ما هو النفاق العملي؟
ج: النفاق العملي هو النفاق الأصغر، وهو غير مخرج من الملة ولكن يجب التوبة منه وهو ينقسم إلى الأقسام التالية 1) إذا حدث كذب. 2) وإذا وعد أخلف. 3- وإذا أؤتمن خان 4- وإذا عاهد غدر. 5- وإذا خاصم فجر. 6- ومن مات ولم يغزو ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من النفاق.
س116: هل يوجد فارق بين النفاق الأكبر ونفاق الكفر؟
ج: المقصود والمعنى واحد بين النفاق الأكبر والنفاق الاعتقادي ونفاق الكفر والنفاق المخرج من الملة.
س117: هل يوجد فارق بين النفاق الأصغر والنفاق العملي والنفاق الغير مخرج من الملة؟
ج: لا يوجد بينهم فارق فالمعنى واحد.
الأيــمــــــــــــــــــــان
( الحلـــف بغـــير الله – أقســـام اليمـــين
س118: هل يجوز الحلف بالأمانة؟
ج: لا يجوز الحلف بالأمانة لقوله r (من حلف بالأمانة فليس منا).
س119: هل يجوز الحلف بالكعبة؟
ج: لا يجوز الحلف بغير الله سواء بالكعبة أو بالعيش والملح أو بالأخوة أو بالشرف أو بالجد ونحو ذلك لقوله r ( من كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله).
س120: هل الحلف بغير الله شرك؟
ج: الحلف بغير الله إذا كان من غير تعظيم المحلوف به يكون شركاً أصغر يجب تركه والتوبة منه وإذا كان بتعظيم المحلوف به فهو شرك أكبر مخرج من الملة.
س121: إلى كم تنقسم اليمين؟
ج: تنقسم اليمين إلى ثلاثة أقسام يمين غموس ويمين لغو ويمين منعقدة.
س122: ما هي صفة اليمين الغموس؟
ج: إذا حلف المسلم وهو يعلم أنه كاذب فقال والله لقد فعلت كذا وهو لم يفعل أو قال والله لقد اشتريت هذا بخمسين مثلاً وهو لم يشتري بها أو أخذ شيئاً من حقوق الناس وحلف عليه فكل هذه الأيمان محرمة لقوله تعالى (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم) وقوله r ( من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ لقي الله وهو عليه غضبان).
س123: ما هي اليمين اللغو؟
ج: اليمين اللغو هي:- كأن يحلف المسلم على شيء يظنه كذا ثم يتبين لـه خلاف ما كان يظن/ ومن ذلك قول الرجل لا والله وبلى والله بدون قصد لقوله تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان) إذاً هذه أيمان اللغو ليس فيها كفارة ولا يؤاخذنا الله بها.
س124: ما هي اليمين المنعقدة؟
ج: اليمين المنعقدة هي التي يعقدها المسلم على أمر مستقبل أنه لا يفعله ثم يفعله كأن يقول مثلاً والله لا أخرج اليوم من البيت إلى السوق فإن تراجع فيما بعد أو احتاج للخروج فيخرج ويكفر عن يمينه إذاً هذه اليمين وأمثالها هي التي يؤاخذنا الله عليها ويجب علينا فيها الكفارة.
س125: وهل تشرع الكفارة في اليمين الغموس؟
ج: اليمين الغموس لا يشرع ولا يجزئ فيها الكفارة وإنما يجب فيها التوبة والاستغفار وإن كان الحالف قد توصل بها إلى أخذ حقوق الآخرين بالباطل فلا تبرأ ذمته إلا بإرجاع الحقوق إلى أهلها.
س126: يقول تعالى في الكفارة: إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فهل هذا السرد للترتيب؟
ج: هذا السرد للتخيير وليس للترتيب، فإن عجز عن هذه أنتقل إلى الصوم لقوله تعالى (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام) "الآية 89 المائدة".
احبكم في الله .